تأهيل القيادات النسائية

انطلاقًا من الرؤية الواعدة للمملكة 2030م، تأتي رؤية ⁧ جمعية ريف⁩ الخيرية لتواكب التطلعات بإطلاق برنامج «تأهيل القياديات بالمنظمات غير الربحية بنسخته النسائية⁧ » برعاية كريمة من مؤسسة سعد الموسى الخيرية و مؤسسة عبدالعزيز بن عبدالله الجميح الخيرية.

حيث انطلق البرنامج في تاريخ 3-1-1442هـ بعدد فاق 500 مسجلة من العاملات في القطاع الخيري؛ ليستفيد من البرنامج بعد مرحلة الترشيح 170 متدربة وتخرج من المشروع 157 مستفيدة.

صُمم البرنامج ليقدَّم عن بُعد بالكامل في بيئة افتراضية، بدايةً من مرحلة التسجيل وحتى آخر مرحلة فيه، وذلك مراعاة لظروف الوضع الراهن واتباعًا لتوجيهات الحكومة الرشيدة في اتباع الاشتراطات الاحترازية.

يستهدف البرنامج تمكين المدراء التنفيذيين ومدراء البرامج والعلاقات العامة والإعلام في المنظمات غير الربحية، لمدة ثلاثة أشهر، يتخللها العديد من الأنشطة والتي من أبرزها الدورات التدريبية، واللقاءات الإثرائية، والمهام الأدائية، وورش وجلسات النقاش، وفي الختام مشروع التخرج من البرنامج.

كما قدم البرنامج منافسة ابتكار اجتماعي مكتملة الأركان تحت مسمى «⁧ منافسة المبادرات» تشمل 9 مجالات تم اختيارها بناءً على دراسة وتحليل الاحتياج الفعلي؛ لينتج من خلالها مبادرات ذات أثر واسع تخدم المستفيد وتحقق الهدف المرجو منها.

اتسمت معايير المبادرات المشارِكة في «⁧ منافسة المبادرات» بـ الجدة والأصالة، وحل مشكلة قائمة، والابتكار والإبداع، كما يشترط أن تمثل رؤية المملكة 2030، وأن تمثل مجال عمل المنظمة، وأن تكون قابلة للتطبيق والنّمو.

كما حرصت جمعية ريف الخيرية من خلال برنامج تأهيل القياديات في المنظمات غير الربحية بنسخته النسائية على تحسين مستوى تخطيط المبادرات المجتمعية وتمكين منسوبات المنظمات بأدوات واستراتيجيات لصناعة مبادرات مجتمعية يقودها أفراد ومنظمات بخبرة تؤهلهم لصناعة وترك الأثر.